طريقة عمل شاحن بطارية الكتروني
12 فولت 5 امبير
المتكتملة EG4318
تحتاج فولت من 3.5 إلى 18 فولت لكى تعمل على الطرف 1 وهذا الفولت يأتى من تقويم خرج المحول الفرايت
ما لم تعمل دائرة التقطيع لتوفير هذا الفولت فلن تعمل الدائرة
بدون توصيل البطارية و عند فتح الدائرة لأول مرة تدخل 220 بعد التقويم إلى المكثف C11 و عبر المقاومة 18 R إلى بوابة الموسفيت فيفتح و يمر التيار عبر المحول و عبر الموسفيت
و خلال المقاومة 13 R إلى الأرض
الفولت على المقاومة R13 السابقة يفتح الترانزيستور Q4 فيوصل بوابة الموسفيت بالأرض فيفصل و ينقطع تيار الموسفيت و المحول و المقاومة 13 R فيفصل الموسفيت و يعود
لحالته الأولى لتتكرر الدورة و يستمر التقطيع ليوفر تيار المروحة و باقى المكونات
جهد الشحن وهو هنا 14 فولت يكون موجودا على الطرف الموجب للبطارية لكنه لا يصل للأرضى فكلا الترانزيستورين Q1,Q2 فى حال القطع فلا تيار يمر ليفتح أى منها
عند توصيل بطارية خارجية بين الطرفين بالرسم ستجزأ بين المقاومتين R2وR4 مما يضع انحيازا على قاعدة الترانزيستور Q1 فيبمرر تيار لقاعدة Q2 فيفتح بدورة موصلا البطارية
دائرة الشحن
باقى المكونات المتصلة بالأطراف 5،6،7،8 تستشعر بها المتكاملة حالة البطارية لتنتقل من شحن التيار الثابت إلى شحن الفولت الثابت.عند انتهاء دورة الشحن تبدأ المتكاملة فى قطع التيار من خلال طرف رقم 8 والذى يفعل الأوبتو ليوقف الشحن عند تمامه من خلال إيقاف التقطيع
عند تمام الشحن تفتح المتكاملة الأوبتو بجعل طرف 8 مفتوح (متصل بالأرضى) فيمر تيار فى ليد الأوبتو فيضع ترانزيستور الأوبتو جهد من المحول على قاعدة الترانزيستور 4 فيتوقف
التقطيع ولكنه لا يدوم فتوقف التقطيع يوقف خرج المحول فما يلبث أن يقوم مرة أخرى فيظهر الفولت و يتوقف مرة أخرى وهذا يمد البطارية بما يسمى Keep alive voltage أو جهد
التنشيط لتعويض التسريب
لو هذه الدائرة تعمل، يجب ان يكون هناك خرج من المحول و تعمل المروحة و إلا فالعطل بها و غالبا أحد الترانزيستورين و إلا فالمحول قد تلف وهذا صعب لإنه سيكون واضح
قيس الترانزيستور 4 و استبدل الموسفيت ولا تقول انك قمت بقياسه
لو كان كل هذا سليم فالعطل فى المتكاملة فهى مسؤولة عن تشغيل المروحة
هناك اختبار سهل أيضا وهو أن تضع قصر ولو لحظى بين طرفى المتكاملة رقمى 3 و 4 ، لو دارت المروحة و أضاء الليد الأخضر فالعطل فى المتكاملة أما لو لم تدور المروحة فدائرة
التقطيع لا تعمل .
تحتاج فولت من 3.5 إلى 18 فولت لكى تعمل على الطرف 1 وهذا الفولت يأتى من تقويم خرج المحول الفرايت
ما لم تعمل دائرة التقطيع لتوفير هذا الفولت فلن تعمل الدائرة
بدون توصيل البطارية و عند فتح الدائرة لأول مرة تدخل 220 بعد التقويم إلى المكثف C11 و عبر المقاومة 18 R إلى بوابة الموسفيت فيفتح و يمر التيار عبر المحول و عبر الموسفيت
و خلال المقاومة 13 R إلى الأرض
الفولت على المقاومة R13 السابقة يفتح الترانزيستور Q4 فيوصل بوابة الموسفيت بالأرض فيفصل و ينقطع تيار الموسفيت و المحول و المقاومة 13 R فيفصل الموسفيت و يعود
لحالته الأولى لتتكرر الدورة و يستمر التقطيع ليوفر تيار المروحة و باقى المكونات
جهد الشحن وهو هنا 14 فولت يكون موجودا على الطرف الموجب للبطارية لكنه لا يصل للأرضى فكلا الترانزيستورين Q1,Q2 فى حال القطع فلا تيار يمر ليفتح أى منها
عند توصيل بطارية خارجية بين الطرفين بالرسم ستجزأ بين المقاومتين R2وR4 مما يضع انحيازا على قاعدة الترانزيستور Q1 فيبمرر تيار لقاعدة Q2 فيفتح بدورة موصلا البطارية
دائرة الشحن
باقى المكونات المتصلة بالأطراف 5،6،7،8 تستشعر بها المتكاملة حالة البطارية لتنتقل من شحن التيار الثابت إلى شحن الفولت الثابت.عند انتهاء دورة الشحن تبدأ المتكاملة فى قطع التيار من خلال طرف رقم 8 والذى يفعل الأوبتو ليوقف الشحن عند تمامه من خلال إيقاف التقطيع
عند تمام الشحن تفتح المتكاملة الأوبتو بجعل طرف 8 مفتوح (متصل بالأرضى) فيمر تيار فى ليد الأوبتو فيضع ترانزيستور الأوبتو جهد من المحول على قاعدة الترانزيستور 4 فيتوقف
التقطيع ولكنه لا يدوم فتوقف التقطيع يوقف خرج المحول فما يلبث أن يقوم مرة أخرى فيظهر الفولت و يتوقف مرة أخرى وهذا يمد البطارية بما يسمى Keep alive voltage أو جهد
التنشيط لتعويض التسريب
لو هذه الدائرة تعمل، يجب ان يكون هناك خرج من المحول و تعمل المروحة و إلا فالعطل بها و غالبا أحد الترانزيستورين و إلا فالمحول قد تلف وهذا صعب لإنه سيكون واضح
قيس الترانزيستور 4 و استبدل الموسفيت ولا تقول انك قمت بقياسه
لو كان كل هذا سليم فالعطل فى المتكاملة فهى مسؤولة عن تشغيل المروحة
هناك اختبار سهل أيضا وهو أن تضع قصر ولو لحظى بين طرفى المتكاملة رقمى 3 و 4 ، لو دارت المروحة و أضاء الليد الأخضر فالعطل فى المتكاملة أما لو لم تدور المروحة فدائرة
التقطيع لا تعمل .
المصدر : القرية الكترونية
م ماجد عباس محمد مشرف قسم الالكترونيات والاتصالات